السبت، 25 يناير 2014

أقرّ وأعترف !!



لطالما سمعت هذه العبارة -- أنت متحيّزة ؟ !! تفضلين أطفال متلازمة داون على بقية الأطفال !! – لا أعير لهذه الكلمة انتباهاً وأتجاهلها 
أعود أراجع نفسي بخلوة من أمري – هل أنا متحيّزة ؟؟ !! هل أنا كما يقولون وكما يلاحظون ؟؟!! 
إذا كان المقصود بالتحيّز إني أحبّ وأسعى لمشاهدتهم – فأنا متحيزة 
إذا كان المقصود إني أكون بقمة سعادتي وراحتي معهم نعم أنا متحيزة 
إذا كان المقصود إني أفضل مجالستهم والحديث معهم نعم أنا متحيزة 
إذا كان المقصود إنهم أولى أولوياتي نعم أنا متحيزة 
إذا كان المقصود إنهم محور أحاديثي وجلّ اهتمامي نعم أنا متحيزة 
التحيّز صفتي المحببة معهم
ما أحببت التحيّز يوما في أمر سوى هذا الأمر 
نعم أقرّ وأعترف بأني متحيزة 
تحيّزي له ما يبرره برأيي فكل سنوات عمري قضيتها معهم 
تحيّزي له ما يبرره لأنهم أقرب الناس لقلبي 
تحيّزي له ما يبرره لأنه من يعرفهم حق المعرفة لن يجد أرق وأطيب وأحن منهم 
بصراحة وصدق أنا متحيّزة أقرّ وأعترف بذلك
اعذرونا للتحيّز لهم فهم من لا نجد عند كثير من البشر الاهتمام بهم 
طالما رأينا تجاهل الناس لهم ومجالستهم والحديث معهم
طالما شعرنا نحن أهلهم بتهميش اهتماماتهم وتلمس حاجاتهم من غيرهم 
لطالما لمسنا على أرض الواقع عدم نيلهم لحقوقهم المشروعة 
تحيزي ليس انتقاصا لغيرهم وإنما إنصافاً لهم ولغيرهم 
تحيّزي حرصا على نيل حقوقهم ليس أكثر 
ونتحيّز لكل من بتحيّز معهم وهم كثر 
تحيزي ليس صفتي وحدي يشاركني به كثير معي 


انتصار عادل الخطيب

هناك تعليق واحد: